أهمية احتياطي الذهب في اقتصاد بلد

 أدت التغييرات الأخيرة في المناخات السياسية والاقتصادات ، في كل من الولايات المتحدة وخارجها ، إلى قلق العديد من المستثمرين. يقوم البعض باستثمارات في المعادن النفيسة ، على أمل أن تحتفظ بقيمتها أو تزيدها خلال الأوقات المضطربة. ويبحث سكان تكساس الذين يقومون بذلك عن مكان آمن قريب لتخزين هذه الأصول.

سبائك الذهب والعملات الذهبية

لا يمكن أن يكون توقيت إيداع سبائك تكساس أفضل.

هذا الجهد الأول من نوعه ، وهو مستودع مملوك للدولة يديره مقاول خاص تحت إشراف المراقب المالي ، على وشك الانطلاق. لكن هذا لم يحدث بين عشية وضحاها.

الاحتياطيات الذهبية

سعى البشر إلى الحصول على المعادن الثمينة وحيازتها منذ العصور القديمة ، وكانوا يثمنون الذهب على وجه الخصوص لجماله وطابعه الذي لا يتغير ، لأنه لا يصدأ أو يتآكل. يعتقد علماء الآثار أن الذهب قد استخدم في المجوهرات منذ 8000 عام على الأقل ، بينما يرجع تاريخ أقدم العملات الذهبية المعروفة إلى حوالي 600 قبل الميلاد. وفقًا لمجلس الذهب العالمي ، لم تستخرج البشرية أكثر من 175000 طن متري (أو حوالي 193000 طن أمريكي) من الأرض منذ بداية الحضارة.

لم يعد الدولار الأمريكي ، مثل جميع العملات الحديثة ، مدعومًا بالذهب ، لكن المعدن لا يزال يلعب دورًا مهمًا في التمويل الدولي كوسيلة لدعم المعاملات بين الدول والتأثير على أسعار صرف العملات. الولايات المتحدة هي أكبر مالك لاحتياطيات الذهب في العالم ، بحوالي 8134 طنًا متريًا من المعدن اللامع ( الشكل 1 ).

الشكل 1: أكبر الحائزين العامين لسبائك الذهب في العالم

اعتبارًا من يوليو 2017

مخطط شريطي به 20 شريطًا.
مخطط شريطي يوضح الدول والمؤسسات التي تمتلك أكبر كميات من سبائك الذهب. تمتلك الولايات المتحدة ما يقرب من 2.5 ضعف ما تمتلكه ألمانيا ثاني أكبر حامل لسبائك الذهب.
يحتوي المخطط على 1 محور X يعرض الفئات.
يحتوي الرسم البياني على محور ص واحد يعرض عمليات الاستحواذ بالطن المتري (الطن المتري يساوي 1،000 كيلوجرام أو حوالي 2،205 رطل). النطاق: من 0 إلى 9000.
نهاية الرسم البياني التفاعلي.

المصدر: مجلس الذهب العالمي

هذه السبائك محفوظة في Fort Knox ، موقع كنتاكي الشهير ، بالإضافة إلى منشآت سك العملة الأمريكية في دنفر وويست بوينت ، نيويورك والبنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة نيويورك. تقدر وزارة الخزانة الأمريكية احتياطيات الذهب في البلاد بنحو 11 مليار دولار في نهاية يونيو 2017.

لكن بالطبع ، تحتفظ الشركات والأفراد أيضًا بالذهب والمعادن النفيسة الأخرى. وهذا هو المكان الذي يأتي فيه مستودع تكساس للسبائك.

في صنع التاريخ

اقترح نائب الولاية جيوفاني كابريجليوني لأول مرة إنشاء مستودع للسبائك بولاية تكساس خلال جلسة 2013. تم تطوير المستودع المتصور في ذلك القانون ( HB 3505 ، الدورة التشريعية الثالثة والثمانين ) جزئيًا استجابةً للركود الاقتصادي في عام 2008.

في ذلك الوقت ، أعرب المشرعون أيضًا عن اهتمامهم بنقل حيازات الذهب من شركة إدارة الاستثمار بجامعة تكساس / تكساس إيه آند إم (UTIMCO) إلى تكساس. UTIMCO ، وهي شركة استثمارية تدير أصولًا لأنظمة جامعتي تكساس وتكساس إيه آند إم ، لديها 861.4 مليون دولار من الذهب المخزن في HSBC Holdings في مدينة نيويورك - وتدفع رسوم تخزين تبلغ حوالي 606000 دولار سنويًا.

كان مشروع قانون 2013 سيعتمد على أموال الدولة لتغطية تكاليف التشغيل ، المقدرة بحوالي 28 مليون دولار على مدى خمس سنوات. لكنها لم تمر.

قدم Capriglione مشروع قانون آخر في عام 2015 ( HB 483 ، الدورة التشريعية 84 ) ، هذه المرة اقترح إنشاء الوديع كوكالة تابعة للدولة تحت إشراف المراقب المالي وبناؤها وتشغيلها على حساب كيان خاص ، بدون استخدام أموال دافعي الضرائب. وقع الحاكم أبوت هذا القانون ليصبح قانونًا في 12 يونيو 2015 ، ولخص طبيعته الفريدة:

لقد وقعت اليوم على HB 483 لتوفير مرفق آمن لولاية تكساس ووكالات الولاية ومواطني تكساس لتخزين السبائك الذهبية وغيرها من المعادن الثمينة. مع إقرار هذا القانون ، سيصبح مستودع سبائك تكساس أول منشأة على مستوى الولاية من نوعها في البلاد ، مما يزيد من أمن واستقرار احتياطيات الذهب لدينا ويمنع أموال دافعي الضرائب من مغادرة تكساس لدفع رسوم تخزين الذهب فيها مرافق خارج ولايتنا.

ثم بدأت عملية لمدة عامين لفريق من موظفي المراقب المالي الذين سجلوا ساعات لا حصر لها من البحث ، وطوروا ونفذوا طلبًا لتقديم العروض (RFP) ، ثم قاموا بتقييم المقترحات من ست شركات مستجيبة قبل اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية.

اختيار القيادة والمقاول

في 12 يونيو 2017 ، أعلن المراقب المالي جلين هيغار عن اختياره لمنصب المدير الأول للمودع - توم سميلكر ، المخضرم لمدة 30 عامًا في قسم عمليات الخزانة بالوكالة ومديرها لمدة عشر سنوات.

قال المراقب المالي جلين هيغار: "توم شارك في هذا الأمر منذ البداية". "لقد كان جزءًا لا يتجزأ من كل خطوة من العملية ، لذا فهذا حقًا امتداد للوظيفة التي كان يقوم بها منذ تقديم التشريع لأول مرة."

تم الكشف عن نتائج عملية طلب تقديم العروض بعد يومين. أعلن المراقب المالي Hegar أن شركة Lone Star Tangible Assets (LSTA) ومقرها أوستن ، وهي شركة تقوم بتخزين وتداول المعادن الثمينة ، ستدير مستودع تكساس للسبائك.

قال هيغار خلال مؤتمر صحفي في مبنى الكابيتول: "لقد اخترناهم لأنهم يقدمون المزيج الصحيح من الخبرة والاستقرار المالي والبنية التحتية". "كانت شركة Lone Star Tangible Assets هي المستجيب الوحيد الذي قدم حلاً مبتكرًا للحسابات التجارية أو المؤسساتية الكبيرة التي تتطلب سيولة كبيرة."

العقد المبدئي مع LSTA هو لمدة خمس سنوات ، مع خيارين للتمديد لمدة عام واحد.

تكساس تقود الطريق

حتى الآن ، ولاية تينيسي هي الولاية الوحيدة الأخرى التي أقرت تشريعًا يدعو إلى إنشاء وديع مشابه لتكساس ، وكان هذا مجرد قرار مشترك يعبر عن دعم الفكرة. ومع ذلك ، قامت ولايات أخرى - من بينها أيداهو وأريزونا ولويزيانا - بإقرار أو النظر في تشريعات لإنهاء الضرائب على مستوى الولاية على العملات الذهبية والفضية والسبائك ، وفي بعض الحالات لمعاملتها كشكل آخر من أشكال العطاء القانوني. تستند هذه الدول في المقام الأول إلى تشريعاتها على تفسير المادة الأولى من دستور الولايات المتحدة ، القسم 10 ، والتي تنص على أنه "لا يجوز لأية ولاية ... أن تقدم أي شيء سوى العملات الذهبية والفضية في عطاء لسداد الديون".

قامت دول أخرى ، بما في ذلك ألمانيا والنمسا وهولندا ، مؤخرًا بإعادة أجزاء كبيرة من احتياطياتها من الذهب من البنوك الأجنبية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تضاؤل ​​ثقتها في قيمة اليورو. لقد أدى الانتقال إلى الأصول الصلبة إلى ازدهار بناء الخزائن في أوروبا ، حيث يشتري المدخرون الذهب ويحتاجون إلى أماكن لتخزينه بشكل آمن.

إذن ، ما هي فوائد وجود مستودع في تكساس؟

يقول Smelker إن المشرعين في الولاية شعروا أن الأفراد والشركات ، داخل وخارج تكساس على حد سواء ، يستحقون بديلاً عن المستودعات الموجودة إلى حد كبير في مدينة نيويورك وحولها ، ودعموا إنشاء منشأة تخزين آمنة ومؤمنة بالكامل للمعادن الثمينة في ولايتنا.

ويقول: "إن مستودع تكساس للسبائك سيوفر ضمانًا وأمانًا للعملاء". "نعتزم الجمع بين الخبرة والابتكار في القطاع الخاص مع الإشراف الحكومي اللازم لتخزين المعادن الثمينة بأمان."

بناء قاعدة العملاء

يمكن أن تكون UTIMCO أحد عملاء الإيداع في تكساس ، لكنها وضعت شرطين على جلب ممتلكاتها إلى تكساس. أولاً ، يجب ألا يكلف تخزين الذهب في تكساس أكثر من نيويورك ؛ وثانيًا ، يجب أن يكون المستودع عضوًا في كومكس ، وهي بورصة معادن ذات معايير تضمن جودة جميع الذهب المنقولة بين الحسابات. مقرها في الولايات المتحدة ولكن يستخدمها التجار في جميع أنحاء العالم ، تقوم COMEX حاليًا بترخيص ثمانية مرافق قبو ، تقع جميعها في نطاق 150 ميلاً من مدينة نيويورك.

مكافئات COMEX موجودة. تشبه رابطة سوق سبائك لندن في سوق كومكس وتتعامل بشكل عام مع المزيد من المعاملات الدولية. هناك أيضًا أصغر بورصة دولية للسلع في الولايات المتحدة

أشار رئيس LSTA مات فيريس في مؤتمر صحفي عقد في يوليو إلى أن شركته تخطط للعمل مع مقاوليها من الباطن لتوفير مستويات كومكس من السيولة والجودة ، خاصة للمؤسسات الكبيرة. يضيف سميلكر أن غياب عضوية كومكس لا ينبغي أن يكون حجر عثرة.

يقول سميلكر: "عادةً ما تخدم COMEX العملاء المؤسسيين الأكبر حجمًا الذين يستثمرون في المعادن الثمينة ويتاجرون بها". "لكن يمكن للمستودعات الخاصة أيضًا الاحتفاظ بالمعادن للعديد من المستثمرين الصغار الآخرين والمستخدمين الصناعيين وتجار العملات المعدنية وأولئك الذين يعملون في صناعة المجوهرات. هناك الآلاف من تجار المعادن والعملات المعدنية الصغيرة إلى متوسطة المدى في الولايات المتحدة ممن ليسوا أعضاء في كومكس ".

من يمكنه أن يشكل قاعدة عملاء مستودع تكساس؟

يقول سميلكر: "نرحب بأي شخص يمتلك معادن ثمينة ويحتاج إلى قبو تخزين آمن لفتح حساب".

وليس فقط المستثمرون ذوو النفوذ العالي هم الذين قد يستخدمون المستودع.

يقول: "أصبحت المعادن الثمينة شائعة لدى أصحاب حسابات التقاعد الفردي الموجه ذاتيًا [IRAs]". "لا يمكن لأصحاب الحسابات هؤلاء تضمين هذه المعادن في حساباتهم المستقلة ما لم يتم تخزينها في أحد البنوك أو في منشأة [غير مصرفية] معتمدة من مصلحة الضرائب. تعتزم شركة Texas Bullion Depository التقدم بطلب للحصول على هذه الموافقة ".

تطورات رائدة

تمتلك LSTA بالفعل قبوًا من الفئة 3 - أعلى تصنيف أمان متاح لمثل هذا المرفق - والذي سيكون بمثابة الموقع الأولي لمستودع Texas Bullion Depository. يجب إعادة تركيبه وجاهزًا لتخزين الذهب في وقت مبكر من يناير 2018.

ومع ذلك ، وكما هو متصور ، فإن المرفق الحالي ليس سوى فجوة مؤقتة. تستكشف الشركة مواقع في منطقة أوستن لمنشأة جديدة مبنية لهذا الغرض تتراوح مساحتها بين 35000 و 75000 قدم مربع.

بعد ذلك ، يخطط الوديع للانضمام إلى شريك مصرفي لتوفير السيولة اللازمة للمستثمرين المؤسسيين الكبار ، مما يوفر لهم في الواقع وسيلة لشراء وبيع المعادن عند الطلب بكميات كبيرة. قد تكون هذه الخدمات متاحة في أوائل عام 2019.

بمجرد اكتمال هذه المراحل ، يأمل الوديع في تضمين عروض متقدمة ، مثل التخزين للعملاء الدوليين بما في ذلك الحكومات الأجنبية.

ابق على اطلاع دائم بالتقدم المحرز في Texas Bullion Depository على موقعه على الويب . 


يمكنك من خلال موقع سعر الذهب اليوم الاستطلاع علي سعر الذهب فى امريكا اليوم وايضا يمكنك الاستطلاع علي اسعار الذهب في اي دولة في العالم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Weni WhatsApp Business API: كل قوة الذكاء الاصطناعي على WhatsApp

فوائد الرياضة