التسويق السياحي - التعريف والأهمية

 التسويق السياحي - التعريف والأهمية

تهدف هذه المقالة بعنوان "التسويق السياحي - التعريف والأهمية" إلى استكشاف تعاريف ومفاهيم التسويق السياحي. كما يهدف إلى استكشاف أهمية وخصائص التسويق السياحيليس هناك شك في أن العديد من المنظمات والأفراد حول العالم يروجون للوجهات والمعالم السياحية من خلال الإعلانات و / أو أشكال التسويق الأخرى. هدفهم الأساسي هو التميز عن منافسيهم لتأمين مراكزهم في السوق.

تعريفات التسويق السياحي

وفقًا لمعهد تشارترد للتسويق (2003) ، وهو سلطة رائدة في مجال التسويق في المملكة المتحدة ، فإن التسويق هو عملية الإدارة المسؤولة عن تحديد وتوقع وتلبية متطلبات العملاء بشكل مربح. هذا تعريف للتسويق بشكل عام يجعل العملاء هم النقطة المحورية لأنشطة المنظمات.

وفقًا لمنظمة السياحة العالمية ، يعد التسويق السياحي لمنظمة السياحة العالمية (nd) فلسفة إدارية ، والتي ، في ضوء الطلب السياحي ، تجعل ذلك ممكنًا من خلال البحث والتنبؤ واختيار المنتجات / الخدمات السياحية من الموردين ، بما يتماشى مع غرض المنظمة و الرضا السياحي.

مفاهيم التسويق السياحي

يلقي التسويق السياحي نظرة على كيفية استخدام الأفراد والمنظمات لاستراتيجيات وتقنيات التسويق للترويج لخدماتهم للسياح. يشتمل التسويق كعملية على أربع مراحل رئيسية ، وهي التدقيق التنظيمي ، واستراتيجية التسويق ، وقرارات المزيج التسويقي ، والتنفيذ. تبحث هذه المقالة في التسويق السياحي بما يتماشى مع هذه العملية.

التدقيق التنظيمي السياحي

التدقيق التنظيمي يبحث في نقاط القوة والضعف في المنظمة. كما يبحث في الفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة. يمكن استخدام عدد من الأدوات لهذا مثل SWOT و PESTEL. بالتأكيد ، مثل المنظمات في جميع الصناعات الأخرى ، تتمتع المنظمات السياحية أيضًا ببعض أنواع القوة والضعف.

على سبيل المثال ، دعونا نفكر في بعض نقاط القوة والضعف في الخطوط الجوية البريطانية (BA). BA هي واحدة من شركات الطيران الرائدة في العالم. لديها أكثر من 90 عامًا من الخبرة في المجال ولديها صورة قوية للعلامة التجارية. ومع ذلك ، فإن الاعتماد المفرط على سوق المملكة المتحدة هو أحد نقاط ضعفها.

استراتيجية التسويق السياحي

تتعلق إستراتيجية التسويق بالتعامل مع ثلاث قضايا مهمة للغاية مثل التجزئة والاستهداف وتحديد المواقع. التقسيم هو عملية تحديد وتقسيم سوق كبير إلى قطاعات يمكن تحديدها. هناك متغيرات مختلفة لتجزئة السوق مثل الديموغرافية والجغرافية والنفسية.

غالبًا ما تستخدم الخطوط الجوية البريطانية المتغيرات الديموغرافية لغرض تقسيم السوق. وهي تستهدف أنواعًا مختلفة من شرائح العملاء لمستويات خدماتها الأربعة: الاقتصاد ، والاقتصاد المتميز ، والتنفيذي ، والدرجة الأولى. وهي تضع نفسها كشركة طيران عالمية كاملة الخدمات ، وتقدم أسعارًا منخفضة على مدار العام (الخطوط الجوية البريطانية ، 2021).


تشتهر السياحة في جورجيا بوجود الاماكن الطبيعية الساحرة المتمثلة فى الأنهار والعيون والآبار.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Weni WhatsApp Business API: كل قوة الذكاء الاصطناعي على WhatsApp

فوائد الرياضة