ما هو IPTV وكيف يعمل - كل ما تحتاج إلى معرفته

 

ما هو IPTV؟

IPTV تعني تلفزيون بروتوكول الإنترنت ويستلزم المستخدمين تلقي البرامج التلفزيونية عبر الإنترنت بدلاً من الهوائيات أو أطباق الأقمار الصناعية أو كابلات الألياف الضوئية. بمعنى آخر ، يبث IPTV محتوى الفيديو مباشرة عبر الإنترنت .

على الرغم من اختلاف توصيل محتوى IPTV عن منصات الفيديو عبر الإنترنت مثل YouTube أو خدمات OTT مثل Netflix ، إلا أنه يشترك في العديد من وسائل الراحة الخاصة بهم. على سبيل المثال ، يسمح IPTV للمستخدمين بالوصول إلى محتوى الفيديو عند الطلب (VOD) على نموذج قائم على الاشتراك ومشاهدة البث المباشر . يمنح ذلك المشاهدين حرية الوصول إلى برامجهم المفضلة حسب رغبتهم مع الاستمرار في التمتع بخيار الاستمتاع بالأحداث والبرامج الحية مثل التلفزيون التقليدي. 

هذه المرونة هي السبب في أن IPTV يتفوق على التلفزيون التقليدي ويعتبر مستقبل التلفزيون.

الموضوعات ذات الصلة: كل ما تحتاج لمعرفته حول شرعية IPTV

كيف يعمل IPTV؟

يرسل التلفزيون التقليدي إشارات تناظرية مباشرة إلى المستخدمين عبر الكابلات ، الذين يمكنهم فقط الوصول إلى المحتوى الذي يتم بثه حاليًا . في هذه الحالات ، يمكن للمستخدمين التحكم فقط في وقت أو ما يشاهدونه عبر أجهزة التسجيل الخارجية .

تختلف طريقة عمل IPTV بشكل كبير. على عكس التلفزيون التقليدي الذي يمكنه فقط بث المحتوى في الوقت الفعلي ، فإن IPTV لديه خوادم يخزن المحتوى عليها . يمنح ذلك المستخدمين حرية طلب عرض البرامج حسب الرغبة . بعد أن يختار المستخدم عرضًا يرغب في مشاهدته ، سيتم تحويل هذا المحتوى إلى تنسيق رقمي وتسليمه في حزم إلى جهاز التشغيل الخاص به عبر بروتوكول الإنترنت . سيتم ضغط الملفات المنقولة وتحسينها للبث قبل أن تصل إلى المستخدمين النهائيين.

ولكن لكي يكون كل ما سبق ممكنًا ، يجب أن يكون تلفزيونك قادرًا على قراءة الإشارات المستلمة عبر بروتوكول الإنترنت. لسوء الحظ ، لا يمكن لجميع أجهزة التلفزيون إعداد خدمة IPTV فورًا لأن معظمهم لا يستطيع قراءة الإشارات المستلمة دون مساعدة خارجية. إذا كان لديك جهاز تلفزيون غير متوافق مع IPTV ، فسيتعين عليك شراء جهاز فك تشفير IPTV .

ما هو صندوق IPTV؟

صندوق IPTV أو جهاز فك التشفير هو جهاز يستخدم لتحويل الإشارات المتدفقة المستلمة عبر بروتوكول الإنترنت إلى تنسيق يمكن للتلفزيون قراءته وإعادة إنتاجه. بمعنى آخر ، تقوم أجهزة فك التشفير بترجمة لغة بروتوكول الإنترنت . غالبًا ما يتم توصيل هذه الصناديق بالتلفزيون عبر كبلات HDMI أو AV ، أو حتى من خلال اتصال Wi-Fi للطرازات الأحدث. 

إذا اخترت دفق IPTV من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فلن تحتاج إلى جهاز فك التشفير لأن أجهزة الكمبيوتر يمكنها بالفعل قراءة البيانات الواردة من خلال بروتوكول الإنترنت. أولئك الذين يرغبون في التوفير على جهاز فك التشفير ولكنهم لا يزالون يستمتعون بمشاهدة IPTV على شاشات التلفزيون الخاصة بهم يمكنهم عكس شاشات أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم على التلفزيون ومشاهدتها من هناك.

قم باستضافة مقاطع الفيديو وإدارتها واستثمارها باستخدام منصة فيديو متميزة عبر الإنترنت.

حاول مجانا

أنواع تنسيقات IPTV

أنواع تنسيقات IPTV

كما ذكرنا من قبل ، يقدم IPTV العديد من الخدمات وتنسيقات الفيديو الإضافية التي تتجاوز مجرد مشاهدة البث التلفزيوني التقليدي. هناك ثلاثة تنسيقات أساسية للمحتوى تقدمها معظم خدمات IPTV:

  • Live TV - Live IPTV يسمح للمستخدمين ببث البث التلفزيوني المباشر في الوقت الفعلي ، على غرار التلفزيون التقليدي. غالبًا ما يعمل البث التلفزيوني المباشر على بث الأحداث الحية مثل الأحداث الرياضية والمؤتمرات وما إلى ذلك.
  • الفيديو عند الطلب (VOD) - تعمل خدمات VOD IPTV بنفس الطريقة كما هو الحال مع معظم مزودي خدمات OTT - تدفع رسوم اشتراك ، وفي المقابل ، يمكنك الوصول إلى مكتبة كبيرة من مقاطع الفيديو التي يمكنك طلب مشاهدتها حسب الرغبة.
  • خدمة Time-Shifted TV - تُعرف هذه الخدمة أيضًا باسم "catch-up TV" وتسمح للمستخدمين بمشاهدة البرامج التلفزيونية التي تم بثها مسبقًا في وقت لاحق . ومع ذلك ، هناك اختلاف واحد كبير بين التليفزيون الذي يعمل بنظام تغيير الوقت و VOD. يمنح التلفزيون مع مرور الوقت للمستخدمين خيار إعادة مشاهدة المحتوى القديم لفترة محدودة فقط . في أغلب الأحيان ، ستكون عمليات البث متاحة لبضعة أيام قبل أن تختفي. أي شيء أقدم من ذلك سيعتبر فيديو حسب الطلب. 

مع القدرة على الاختيار بين مشاهدة البث المباشر ، وإعادة زيارة العروض التي فاتتهم ، والاستمتاع بالمحتوى حسب الطلب ، من الواضح أن IPTV يقدم خيارات فائقة وتجربة مستخدم لنظيره التقليدي . 

الآن دعونا نلقي نظرة سريعة على جميع مزايا وعيوب IPTV. 


لتجربة مميزة في عالم الـ iptv لاتتردد في طلب اشتراك iptv المدفوع من Nawras Tv من خلال متجر IPTV اطلب التجربة المجانية لمدة 24 ساعة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Weni WhatsApp Business API: كل قوة الذكاء الاصطناعي على WhatsApp

فوائد الرياضة