فوائد الرياضة

 

فوائد الرياضة: تأثيرات مضادة للسرطان

كشفت العديد من الدراسات العلمية عن الإجراء الوقائي للنشاط الرياضي ضد أنواع معينة من السرطان. هناك انخفاض بنسبة 18٪ في خطر الإصابة بسرطان القولون أو 21٪ انخفاض في خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس. بالإضافة إلى الجانب الوقائي ، تسمح الرياضة أيضًا لمرضى السرطان بالحفاظ على حالة بدنية جيدة. خاصة عندما يتعلق الأمر بكتلة العضلات. يمكن أن يلعب هذا دورًا إيجابيًا في مقاومة العلاج وعملية الشفاء.

فوائد الرياضة على الصحة النفسية

لا تقتصر فوائد النشاط الرياضي على تحسين الحالة البدنية ؛ الرياضة هي أيضًا ناقل للرفاهية ، من خلال التأثير المباشر على صحتنا العقلية .

تنقل الرياضة شعورًا بالرفاهية العامة

لقد حصل لنا جميعا. ما هذا الشعور الذي يغمرنا بعد جلسة رياضية مكثفة؟ لقد استنزفنا ، وغسلنا ... ولكننا أيضًا مرتاحون تمامًا وهادئون. هذا الشعور بالرفاهية ، شبه مبتهج ، له أصله في الإندورفين. يرسل الدماغ هرمونات المتعة بعد بذل جهد مكثف. مثل الدواء ، فهو أيضًا ما يفسر الحاجة التي لا يمكن كبتها إلى التدريب. بفضل التدريب ، لم يعد بإمكان بعض الرياضيين الاستغناء عن روتينهم الرياضي. إذا مارست الرياضة بحكمة ، فإنها تتيح لك الشعور بمزيد من الرفاهية والصفاء. 

فوائد الرياضة على القدرات الفكرية 

كما رأينا ، فإن الممارسة المكثفة للرياضة ، وخاصة رياضة التحمل ، تساهم في تحسين الدورة الدموية في الجسم. لذلك ، يتم نقل ثاني أكسيد الكربون أيضًا بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى تحسين أكسجة الدماغ. لذلك يتم تحفيز نشاط الدماغ بشكل كبير ، مما يحسن قدرتنا على التفكير أو التذكر. كما أنه يحسن الروح المعنوية والتوازن النفسي ويحارب التوتر العصبي. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يدعم نمو الدماغ ( 10 ). 

الرياضة ، نوعية مضادة للإجهاد

نتيجة لعمل الإندورفين وهذه الحالة الصحية العامة ، تنخفض مستويات التوتر والقلق أيضًا بشكل ملحوظ مع ممارسة النشاط الرياضي المكثف. بالإضافة إلى تأثيرها المهدئ ، تتيح لك الرياضة أيضًا أن تأخذ استراحة من الحياة اليومية ، وأن تنسى ، لبضع ساعات ، المخاوف الصغيرة التي تشغل عقولنا عادة. وبالتالي ، فإنه يساعدنا على النظر في هذه المشاكل بمزيد من الصفاء.

إنها أداة حقيقية في مكافحة التوتر ونوبات القلق أو حتى الاكتئاب. إنه أكثر فائدة عند الأطفال والمراهقين وكبار السن ، والأكثر تضررًا من عدم الاعتراف والثقة بالنفس.

جودة نوم أفضل بفضل الرياضة

فوائد التمارين على النوم

تعتبر ممارسة الرياضة المكثفة والمنتظمة مثالية لتحسين دورات النوم والاستمتاع بنوم مريح. مرة أخرى ، يساعد الإندورفين والشعور بالراحة التي ينقلونها الجسم على الانغماس في نوم أعمق. نوم خالي من التوتر والقلق. لذا فإن الرياضة حليف قوي في مكافحة الأرق ( 11 ). 

تكامل قيم الحياة الجديدة

بشكل غير مباشر ، تتيح الرياضة تقوية أواصر الانتماء والتكامل الاجتماعيين. غالبًا ما يستخدم في العلاج التأهيلي للأشخاص المهمشين. في الواقع ، سواء كان فريق كرة قدم ، أو غرفة أوزان ، أو أنشطة جماعية (أيروبكس ، رقص ، كروس فيت ، إلخ.) ... تجمع الرياضة الناس معًا حول نفس الشغف. مختلف. ما لتكون قادرة على نسج روابط علائقية قوية.

إلى جانب الجانب المجتمعي ، فإن النشاط الرياضي ، وخاصة الرياضات الجماعية ، هي عوامل تعليمية ممتازة للشباب. تنقل الرياضة قيم الصداقة والتضامن والاحترام وضبط النفس وتجاوز الذات أو حتى المجاملة.

فوائد الرياضة: الخاتمة 

غالبًا ما يُنظر إلى الرياضة ، المصحوبة بنظام غذائي مناسب ، على أنها وسيلة لفقدان الوزن بسرعة وفعالية. وهذا ، دون الخوض في فوائده المذهلة على الصحة الجسدية والعقلية لأولئك الذين يمارسونها. ومع ذلك ، مع العناصر المذكورة أعلاه ، فإننا نفهم أن النشاط البدني هو علاج حقيقي ، وفعال في أي عمر وعلى أي مستوى ... طالما أننا نظهر القليل من الدافع وقوة الإرادة. إذن ، ما الذي تنتظره لتضع حذائك الرياضي؟



يساعدك نظام psmf على خسارة الوزن الزائد بشكل سريع دون فقدان العضلات الموجودة بالجسم مما يساعد الرياضيين أو حاملي الأثقال على الاحتفاظ بشكل العضلات وقوتها.

 




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Weni WhatsApp Business API: كل قوة الذكاء الاصطناعي على WhatsApp